لمحة تاريخية عن الشعبة العربية

اجتمعت الشعبة العربية لأول مرة خلال المؤتمر الأول للأسماء الجغرافية في بيروت بين من23 إلى 31 آب 1971 حيث صدرت عنها عدة توصيات (أنظر المؤتمر العربي الأول لتوحيد الأسماء الجغرافية)
حضر الخبراء العرب المؤتمر الثاني لتوحيد الأسماء الجغرافية في العالم على صعيد الأمم المتحدة في لندن عام 1972 أقر خلاله نظام بيروت (أنظر القرارات الدولية: القرارII/8 )
اجتمع الخبراء العرب على هامش المؤتمر الثامن لتوحيد الأسماء الجغرافية في العالم على صعيد الأمم المتحدة الذي عُقد في برلين عام 2002 واتفقوا على تعديل أبجدية نقل الحروف من الأحرف العربية إلى الأحرف اللاتينية التي كانت معتمدة في نظام بيروت .
عُقد في طرابلس خلال الفترة من 18 إلى 20 من شهر كانون الأول (ديسمبر) 2004، المؤتمر العربي الثاني حول الأسماء الجغرافية, بحضور وفود من الدول العربية التالية: الجماهيرية الليبية، المغرب، تونس، الإمارات، سوريا، الأردن، مصر، السودان، الجزائر .
على هامش الدورة الثانية والعشرون لخبراء الأسماء الجغرافية المنعقد في فيينا نيسان (أبريل) عام 2006 اتفق الخبراء العرب الحاضرون على عقد مؤتمر في بيروت وتكليف رئيس الوفد اللبناني لإجراء اللازم لتحضير عقد هذا المؤتمر في بيروت لمناقشة وإقرار النظام العربي الموحد .
اجتمعت الشعبة العربية على هامش الدورة التكوينية في مجال المسميات الجغرافية التي نظمتها المنظمة الإفريقية للخرائط والاستشعار عن بعد تونس 2-6 نيسان (إبريل) 2007. حيث عُقد اجتماع بتاريخ 4/4/2007 بحضور ممثلين عن كل من الدول التالية: الإمارات، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، لبنان، ليبيا والمغرب.
عقدت الشعبة العربية ورؤساء المؤسسات الجغرافية ورؤساء هيئات الأسماء الجغرافية وخبراؤها يومي الثلاثين والحادي والثلاثين من أيار 2007 المؤتمر العربي الثالـث للأسماء الجغرافية في بيروت بدعوة من قيادة الجيش اللبناني-مديرية الشؤون الجغرافية. حضرت المؤتمر وفود من البلدان العربية التالية:الجمهورية اللبنانية، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، سلطنة عمان، المملكة المغربية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، فلسطين، دولة قطر .
خلال المؤتمر التاسع لتوحيد الأسماء الجغرافية الذي عُقد في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك عام 2007 اجتمعت الشعبة العربية وقررت تكليف ممثل لبنان ورئيس المؤتمر الثالث لتوحيد الأسماء الجغرافية التحضير لعقد المؤتمر الرابع لتوحيد الأسماء الجغرافية خلال النصف الأول من العام 2008 (أنظر القرارات الدولية: محضر اجتماع الشعبة في نيويورك)
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الرابع في بيروت في الفترة ما بين 16-22 حزيران (يونيو) 2008
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الخامس في بيروت في الفترة ما بين 26 – 29 أيار (مايو) من عام 2010
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها السادس في عمّان في الفترة ما بين 10-13/7/2012
وحضر وفود من الدول العربية التالية( الأردن ، الإمارات العربية ، تونس ، الجزائر ، مصر ، السعودية ، عُمان ، فلسطين، قطر ، لبنان ، ليبيا )
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها السابع في عمّان في الفترة ما بين 11-13تشرين ثاني (11) 2014 وحضر وفود من الدول العربية التالية( الأردن، الإمارات العربية، البحرين، الكويت، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، السعودية، عُمان، فلسطين، لبنان ، ليبيا).
عقدت الشعبة العربية مؤتمرها الثامن في عمّان في الفترة ما بين 1-3تشرين أول (10) 2019 وحضر وفود من  14دول عربية