01 02
03 04

 

بدعوة من المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لجامعة الدول العربية ومن الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية وبتنظيم من قيادة الجيش اللبناني- مديرية الشؤون الجغرافية، عقد رؤساء المؤسسات الجغرافية ورؤساء هيئات الأسماء الجغرافية وخبراؤها «المؤتمر العربي الرابع للأسماء الجغرافية 2008» في بيروت.وهَدَف هذا المؤتمر إلى ما يأتي:
• مناقشة النظام العربي الموحّد وتطوّر كتابة الأسماء الجغرافية في الدول العربية.
• تأثير اللهجات العربية وتأثير لفظ الأسماء الجغرافية بالأحرف الرومانية على هذا النظام (البحث في الأسماء الدخيلة على اللغة العربية من اللغات الغربية).
• عرض أنشطة الدول العربية في مجال توحيد الأسماء الجغرافية وتطوير المصطلحات ومعالجة كتابتها ووضع آلية لبناء المعاجم العربية الموحّدة (الورقية والإلكترونية)، المبنية على قواعد البيانات ونُظُم المعلومات الجغرافية.
• دراسة بناء برنامج آلي لنقل الأسماء الجغرافية من الأحرف العربية الى اللاتينية توصلاً الى بناء الأطلس العربي الموحّد لكتابة الأسماء الجغرافية على الخرائط بالطرق الحديثة.
كما نوقش في المؤتمر سبل التعاون العربي في مجالات توحيد الأسماء الجغرافية وتطبيق نظام بيروت والقرارات العربية والدولية في مجال الأسماء الجغرافية وتطوير الموقع الإلكتروني للشـعبـة العـربيــة على صفحـة الإنتـرنت (www.adegn.org) واعتماد مقر دائم للشعبة في مبنى جامعة الدول العربية في بيروت.
وفي جلسته الختامية التي ترأسها السفير عبد الرحمن الصلح ممثلاً الأمين العام لجامعة الدول العربية أصدر المؤتمر توصيات شملت جامعة الدول العربية والأمانة العامة للاسكوا والحكومات العربية. وفي ما يلي التوصيات:
1- جامعة الدول العربية:
- تعميم النظام العربي الموحّد لنقل الأسماء الجغرافية على جميع الدول الأعضاء وحثّها على تطبيقه في كتابة الأسماء الجغرافية بالأحرف اللاتينية على الخرائط واللافتات، ورفع الملاحظات إذا وُجدت الى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، خلال ستة أشهر من تسلم النظام.
- توجيه رسالة الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة لإعلامها بنتائج المؤتمر العربي الرابع للأسماء الجغرافية، والطلب إليها اعتماد هذا النظام لدى جميع المنظمات العالمية المعنية.
- إيلاء موضوع توحيد الأسماء الجغرافية على صعيد جميع الدول العربية الاهتمام اللازم، وحثّها على العمل ضمن الهيئة العربية المنتخبة ولجانها، تمهيداً لإصدار المعجم العربي الموحّد للأسماء الجغرافية.
- تأكيد عضوية جميع الدول العربية في الشعبة.
- العمل على إصدار الموافقة على اعتماد مبنى جامعة الدول العربية في بيروت مقراً دائماً للشعبة.
2- الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا (ESCWA):
- رفع التقرير النهائي للمؤتمر الرابع الى الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة لإحالته الى المجموعة الأممية لخبراء الأسماء الجغرافية.
- اقتراح الآليات المناسبة للتعاون والتنسيق مع الهيئة الإدارية للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية (Arabic Division of Experts on Geographical Names - ADEGN).
- التنسيق مع الهيئة الإدارية للشعبة العربية في ما يتعلق بالمؤتمرات العامة والدورات المعقودة من قبل اللجان التابعة لها ورعايتها وإيلاء توحيد الأسماء الجغرافية العناية الكافية.
3- الحكومات العربية:
- إقرار النظام الصادر عن المؤتمر العربي الثالث للأسماء الجغرافية المنعقد في بيروت 2007 واستخدامه كنظام موحّد في جميع الدول العربية لنقل الأسماء الجغرافية من العربية الى اللاتينية.
- إرسال ملاحظات على هذا النظام إذا وجدت الى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية - المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
- إصدار المعاجم والأطالس والخرائط الجديدة وتحديث الصادرة منها بما يتوافق مع قواعد النظام الجديد.
- تعميم هذا النظام على المدارس والجامعات والمؤسسات العامة والخاصة.
- إنشاء هيئة وطنية دائمة للأسماء الجغرافية في كل بلد تُعنى بجمع الأسماء الجغرافية وتوحيدها وحفظها واستعمالها بغية توحيد المرجعية.
- جمع الأسماء الجغرافية في لوائح وتقديمها للإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية.

تحميل  توصيات المؤتمر الرابع